كم ساعة تنام القطط في الليل؟ وماذا تحلم؟

هل تقضي قطتك معظم اليوم في الراحة؟ هذا طبيعي؟ نخبرك في هذا المقال كم تبلغ عدد ساعات نوم القطط؟ و ماذا تحلم القطط ، ولماذا لا يجب الاكتفاء بقطة نائمة.

عادات النوم القطط

تنام القطط المنزلية البالغة ما بين 15 و 16 ساعة في اليوم ، أي حوالي 70٪ من اليوم. ومع ذلك ، فإن القطط البرية ، أو تلك التي يمكنها الوصول إلى خارج المنزل (الحديقة) تقلل إلى حد كبير من وقت الراحة هذا. يرجع الاختلاف بين عدد الساعات التي تنام فيها قطة بالغة وأخرى برية (أو واحدة مع إمكانية الوصول إلى الشارع) إلى قلة التحفيز داخل المنزل. داخل المنزل ، لا توجد فريسة للصيد ، ومساحات جديدة لاستكشافها ، ولا توجد مخاطر يجب تجنبها. لذلك ، اختار القط النوم. لست بحاجة إلى أن تكون نشطًا إلى هذا الحد. أيضًا ، سيعرف أي شخص يعيش مع قطة أن هذه القطط حيوانات ليلية ، لذا فإن جزءًا كبيرًا من تلك الساعات الـ 15 التي يقضونها في النوم تحدث أثناء النهار. كما توضح الطبيبة البيطرية Adriana Velázquez:

كم عدد ساعات نوم القطط الصغيرة

“القطط هي حيوانات ليلية بطبيعتها. تصطاد القطط البرية في الليل ، وقد احتفظت القطط المنزلية بهذا الميل لتكون عشاق الليل. لكن هذه العادة الليلية هي أيضًا نتيجة لقلة النشاط البدني أثناء النهار أثناء وجودنا في العمل. عادة ما يقضون اليوم بأكمله في النوم. عندما نعود إلى المنزل من العمل ، يبدأ يومه. نوفر لهم الطعام واللعب والتفاعل الاجتماعي. في منتصف الليل يصطادون فريستهم وهم في أكثر لحظاتهم صخب “.
لذلك ، بالنسبة لمسألة عدد الساعات التي تنام فيها القطة ، يجب أن نجيب بـ “يعتمد على ذلك” ، حيث أن وقت الراحة يختلف باختلاف البيئة التي يعيش فيها القط ، وبالطبع ، العوامل المحددة الأخرى مثل العمر

إذا كانت قطتك تنام كثيرًا ، فهذا يهمك

كما قلنا من قبل ، تُظهر القطط المنزلية العديد من السلوكيات التي تعكس سلوك أقاربها البرية. بهذا المعنى ، لا ينبغي للمرء أن يعتقد أن القطط التي تعيش داخل شقة لا تحتاج إلى التحرك والبحث واستكشاف أشياء جديدة والتغلب على التحديات.

في الواقع ، يمكن أن تصبح القطة التي تنام من الملل زائدة في الوزن وسمنة القطط ، وتفقد خفة الحركة ، وتحافظ على نفسها بشكل أسوأ من تلك التي يقلق أصحابها بشأن التحفيز.
هذا هو السبب في أنه يستحق تطبيق بعض إرشادات التحفيز البيئي للقطط. يمكن استخدام وقت الطعام ، على سبيل المثال ، كتمرين لتحفيز عقل القطة.

ماذا تحلم القطط

كم ساعة تنام القطط في الليل؟

كما رأينا ، ينام القط المنزلي البالغ ما بين 15 و 16 ساعة ، أي 70٪ من وقته. ومع ذلك ، فإن القطط الصغيرة تنام كثيرًا (حتى 20 ساعة) والقطط المسنة أيضًا (حتى 20 ساعة في نوم خفيف ومتقطع). دعونا نرى لماذا وما هي أوقات راحتهم.

كم عدد ساعات نوم القطط الصغيرة

خلال الأسابيع الأولى من حياتها ، تنام القطط عمليًا طوال اليوم ويمكن أن تصل إلى 20 ساعة. في القطط حديثي الولادة ، يحدث هذا لأنه خلال الأيام الأولى من الحياة لم تطور القطط حتى الروابط العصبية التي تسمح لها بالتفاعل مع البيئة ، لذا فهي لا تحتاج إلى أن تكون مستيقظة للقيام بذلك. في وقت لاحق ، حوالي 5 أسابيع ، سيتغير نمط النوم وستبدأ القطط الصغيرة في تقليل ساعات نومها بشكل كبير حتى تتكيف مع الساعات العادية لأي قطة بالغة. عندما نتحدث عن عدد الساعات التي ينام فيها القط الصغير ، علينا أن نأخذ في الاعتبار أنه لا ينبغي أن يفاجئنا أنه ما يقرب من 90 ٪ من ساعات اليوم ، حيث تنمو وتتطور القطط أثناء نومها. يتم تنظيم فصل هرمونات معينة من قبل جسم القط من خلال ما يسمى بالدورات اليومية ، أي الساعة البيولوجية للقطط. من بين هذه الهرمونات هرمون النمو ، الذي يتم تحفيز إنتاجه بفترات نوم الموجة البطيئة.

لفهم سبب نوم القط كثيرًا ، علينا أن نعرف أن ذروة إفراز هرمون النمو تحدث في النوم العميق ، بعد 20 دقيقة أو أقل من بدء دورة النوم. هذا هو السبب في أن القطط الصغيرة تنام لفترة أطول من البالغين ، بل تنام أيضًا بشكل أكثر عميق ، تمامًا مثل الأطفال الصغار: فهي بحاجة إلى النمو.

قد يهمك: العناية بالقطط الصغيرة

كم ساعة تنام قطة مسنة؟

القطط الأكبر سنًا تكون أقل نشاطًا ، لذلك تقل قوة عضلاتها كما تقل قدرتها على الجري أو القفز أو التسلق. بالإضافة إلى ذلك ، يميل أصحاب القطط الأكبر سنًا إلى اللعب معهم بشكل أقل وتحفيزهم بشكل أقل ، وهذا خطأ لأنه يمكن أن يعزز تنكس المفاصل ويزيد من عدم اهتمام القطة بالبقاء نشطًا جسديًا ومعرفيًا. بشكل عام ، يمكن للقطط الأكبر سنًا النوم لمدة تصل إلى 20 ساعة وترغب في الراحة في أماكن هادئة ، بعيدًا عن مناطق المرور حيث لا يزعجها أحد.

ماذا تحلم القطط

بالإضافة إلى معرفة عدد الساعات التي تنام فيها القطة ، يهتم الكثير منا ممن يعيشون مع قطة بمعرفة ما يحلم به رفاقنا القطط. ، يجب أن نوضح أن القطط لا تحلم طوال فترة نومها ، ولكن فقط عندما تكون في مرحلة النوم العميق. أجرى الطبيب وعالم النفس السريري والتطوري ديردري باريت ، من كلية الطب بجامعة هارفارد ، دراسة لاستقصاء ما تتكون منه أحلام الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط. في حالة القطط ، تبين أنها تبدو وكأنها تحلم بالفئران أو فريسة صغيرة. يقول باريت إنه يعرف المزيد عن أحلام القطط بفضل الباحث ميشيل جوفين ، الذي درس المنطقة الصغيرة من دماغ القطط التي تمنع الحركة أثناء نوم العميق. في دراسة جوفين ، كانت القطط التي تمت دراستها مستلقية بلا حراك وصامتة خلال المراحل الأخرى من النوم ، ثم قفزت وانطلقت ، مقوسة ظهورها أثناء نوم العميق ، محاكية أوضاع الصيد التقليدية ، كما لو أن فأرًا قد اقترب وأرادوا التقاطه. بمجرد إزالة الشكوك حول عدد ساعات نوم القطة وما تحلم به ، كل ما عليك فعله الآن هو مراقبة قطتك أثناء استراحتها وتخمين عدد الفئران التي تتخيلها تصطاد في أحلامها.

أضف تعليق