كيف تجعل القط لا يخاف منك؟ الأسباب وماذا تفعل

ربما تعرف القطط التي تخاف من البشر ، والقطط التي تخاف من القطط الأخرى ، وحتى القطط التي تخاف من أي محفز غير معروف يأتي في طريقها. أسباب هذا الخوف متعددة وستتأثر بشخصية القطط والتجارب أو الصدمات التي مرت بها.

ولكن ، بغض النظر عن السبب ، إذا كان القط يخاف منك ، ويقضي يومه في الاختباء وبالكاد يتفاعل مع أي شخص ، فهو يعاني من الإجهاد وعليك مساعدته في تحقيق حياة سعيدة ومرضية. في مقالة SADIQATI هذه ، نوضح سبب خوف قطتك الشديد ، و كيف تجعل القط لا يخاف منك

ربما يعجبك أيضا: 10 علامات تدل على أن قطتك تحبك

مخاوف في القطط

القطط حيوانات شديدة التعلق بأعمالها الروتينية وتحتاج إلى القدرة على التنبؤ في بيئتها حتى لا تقع في مواقف التوتر والخوف. أي أن القطة ستكون هادئة إذا سيطرت على أراضيها ومواردها. أي تغيير في البيئة يمكن أن يسبب الخوف. وبالتالي ، ستظهر القطة خوفًا من عنصر جديد وغير معروف ، سواء كان شيئًا أو حيوانًا أو شخصًا يأتي إلى المنزل. سيشعر أيضًا بالخوف خارج بيئته المألوفة ، على سبيل المثال إذا نقلناه إلى منزل جديد أو قمنا بزيارة الطبيب البيطري.

كيف اجعل القطط تشعر بالامان؟

الخوف في حد ذاته ليس سيئًا لأنه يسمح للقطة بالفرار أو الدفاع عن نفسها من خطر محتمل على حياتها. تظهر المشكلة عندما تتفاعل القطة بخوف مع المنبهات غير الضارة لأنها تفشل في التكيف معها. هذا يقلل من جودة حياتهم إلى درجة العثور على عينات خائفة بشكل دائم ، الذين يقضون اليوم في الاختباء والهرب وفي ضغوط مستمرة.

سواء كان الخوف دقيقًا أو دائمًا ، فمن المهم أن نجد طريقة لمساعدة قطنا الخائف على الخروج من تلك الحالة. للقيام بذلك ، يمكننا تحديد المشغل وتنفيذ تدابير الإدارة التي تعزز الهدوء والتكيف مع المحفزات الجديدة. في الحالات الأكثر خطورة ، من المرجح أن نلجأ إلى تجربة أخصائي سلوك القطط.

في بعض الأحيان ، لا تمتلك القطة الأدوات اللازمة للتعامل مع الموقف وتحتاج إلى مساعدة مؤهلة. بالإضافة إلى ذلك ، في نسبة مئوية من الحالات ، قد يكون هناك مرض خلفه ، لذا فإن الخطوة الأولى دائمًا هي زيارة طبيب بيطري لاستبعاد سبب عضوي.

كيف تجعل القطة تاتي اليك؟

علامات الخوف عند القطط

ليس من السهل دائمًا إدراك أن سلوك قطتنا هو علامة على الخوف. في كثير من الأحيان قد تبدو ردود أفعالهم عدوانية بالنسبة لنا. هذه هي العلامات الأكثر شيوعًا التي تشير إلى أننا نواجه قطة خائفة:

  • القط الخائف يختبئ بشدة أو يسعى للاختباء في أي مكان ، مثل تحت السرير أو فوق الخزانة.
  • إذا لم يهرب أو لم يركض بعيدًا بما فيه الكفاية ، فمن المحتمل أن يهمس إذا اقتربت.
  • سوف يهدر بل ويهاجم بالعضات والمخالب إذا أصررت على الاقتراب منه.
  • سيكون فروها واقفا وأذنيه إلى الخلف ، متخذًا وضعية دفاعية ويقظة.
  • توسع بؤبؤ العين
  • ستؤدي أي ضوضاء أو حركة إلى رد فعل.
  • قد تتوقف قطة خائفة جدًا عن الأكل أو استخدام صندوق الفضلات إذا شعرت بالخوف لسبب ما في تلك المواقف ، على سبيل المثال إذا كانت هناك قطة أخرى تخشى وجودها في المنطقة.
  • يمشي منحنياً ، كما لو كان يحاول المرور دون أن يلاحظه أحد ، ولا يستلقي لينام منتصبًا ، في وضعية استرخاء أو بعيدًا عن مكانه.
  • سيتوقف عن أداء سلوكيات مثل الاستمالة الذاتية واللعب والتفاعل وما إلى ذلك.

لماذا قطتي خائفة جدا؟

على الرغم من أننا عادة نربط الخوف في القطط أكثر بالعينات البالغة ، إلا أن الحقيقة هي أنه يمكننا أيضًا العثور على قطة خائفة. في هذه الحالات ، يميل هؤلاء الصغار إلى التصرف بخوف تجاه الناس. عادة ما يرجع هذا السلوك إلى حقيقة أنهم لم يكن لديهم اتصال كافٍ مع البشر خلال مرحلة التنشئة الاجتماعية.

هذه فترة حساسة للغاية حيث يمكن للقط أن يقبل المنبهات الجديدة بطريقة إيجابية. بدون التعرض للبشر في هذه المرحلة ، ليس من غير المألوف أن تتفاعل بخوف مع وجودنا في وقت لاحق. يمكن أن يحدث نفس الشيء له ، على سبيل المثال ، قبل الحيوانات الأخرى. إذا كانت الأم خائفة ، فمن المحتمل أنها ستنقل هذا الخوف إلى أطفالها.

لماذا يخاف قطتي فجأة؟

من ناحية أخرى ، إذا أحضرنا قطة صغيرة إلى المنزل ، فقد يكون الأمر مخيفًا. إنه أمر طبيعي خلال فترة التكيف لأنه تغيير جذري ومفاجئ في الحياة. أيضًا ، إذا كان القط الصغير قد مر بتجارب سلبية سابقة أو لم يكن تكوينه الاجتماعي صحيحًا تمامًا ، فسيزداد الخوف.

لماذا قطتي البالغة تخاف من كل شيء؟

مثل القطط الصغيرة ، يمكن للقطط البالغة أن تظهر الخوف عندما يكون هناك قصور في التنشئة الاجتماعية أو ، بشكل مباشر ، لم تكن على اتصال بالناس أو الحيوانات ، إلخ. وأيضًا إذا تعرضوا لسوء الحظ من المعاناة من تجارب مؤلمة ، مثل الإساءة أو الهجر. لكن ليس من الضروري أن تكون التجربة صعبة للغاية. على سبيل المثال ، قطة تستخدم صندوق الفضلات وتفاجأ بضوضاء عالية قد تتخوف من صندوق الفضلات وترفض العودة إلى الداخل.

عندما لا تمتلك القطة الأدوات اللازمة للتكيف مع التغيرات في بيئتها ، فإن أي محفز جديد يمكن أن يولد الخوف. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا مراعاة شخصية القط. مثل الناس ، سيكون البعض بطبيعتهم أكثر تشككًا وخوفًا وأكثر انفتاحًا وما إلى ذلك.

على أي حال ، من الضروري معرفة أن المخاوف التي تمنع القطة من عيش حياة طبيعية يجب أن يتم التعامل معها من قبل المتخصصين. حتى لو كانت القطة بالغة ، فلا يزال عليك بذل كل الوسائل لمساعدتها.

كيف تجعل القط لا يخاف منك؟

في حالة الخوف المحدد ، من الأفضل ترك القطة وشأنها وعدم إجبارها على الاتصال. يجب السماح لها بالبقاء في مخبأها طالما احتاجت. بشكل عام ، إذا كان لدينا قطة خائفة ، فمن المهم مراعاة التوصيات التالية التي سنجيب فيها عن كيف اجعل القطط تشعر بالامان؟

  • تحتاج القطط وقتًا للتكيف مع المواقف الجديدة. أدخل أي تغييرات شيئًا فشيئًا وكن صبورًا جدًا.
  • لا تقترب منه واقفًا أمامه أو تنظر مباشرة إلى عينيه. بالنسبة لهم ، إنه أمر مخيف للغاية. أفضل الانحناء والاقتراب من الجانب.
  • إذا كان خائفًا من التواصل ، فتأكدي عند الاقتراب من أن لديه فرصة للهرب أو الاختباء. بدلاً من محاولة لمسه ، انتظر حتى يأخذ زمام المبادرة.
  • تجنب الحركات المفاجئة والضوضاء العالية.
  • قدم له وجبة أو جوائز يجدها جذابة بشكل خاص. إنها طريقة لربطه بأحاسيس إيجابية. ضع هذه المكافآت بالقرب منك حتى يرى أنه يستطيع الوقوف بجانبك دون التعرض لأي ضرر.
  • من ناحية أخرى ، ضع الإثراء البيئي في الاعتبار. وفر له بيتا حسب الطلب ، به أماكن للاختباء وارتفاعات مختلفة ، والاهتمام به. العب معه وامنحه المودة بالقدر الذي يسمح به.
  • ضع روتينًا بأوقات محددة للتغذية واللعب والتنظيف بالفرشاة وما إلى ذلك.
  • قد تشعر القطط الخائفة جدًا براحة أكبر إذا كان لديها مواردها في نفس الغرفة. عندما يكتسبون الثقة ، سوف يوسعون أراضيهم.
  • يمكن استخدام الفيرومونات لتحقيق تأثير مهدئ.

تهدف كل هذه النصائح إلى تحسين نوعية حياة القطة ، حيث لا يمكن لأي حيوان أن يعيش في خوف دائم. لهذا السبب نفسه ، إذا لم تتحسن القطة ، فمن الضروري أن تضع نفسك في أيدي أخصائي يصف العلاج المناسب لتهدئتها.

أضف تعليق