هل من الضروري تنظيف اذن القطط؟ كم مره يجب تنظيف اذن القطط؟

القط حيوان نظيف للغاية يمكن أن يقضي ساعات طويلة من يومه في العناية بنفسه ، وهو أيضًا حيوان أليف استثنائي يحتفظ بغريزة الصيد ، وهو أيضًا مستكشف ومستقل … لكل هذه الأسباب ، نعتقد أحيانًا أنه يحتاج إلى رعاية أقل من الكلب ، لكن هذا خطأ جسيم ، حيث أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب القطة.

سيساعد النظام الغذائي المناسب بالإضافة إلى العادات الصحية الجيدة حيواننا الأليف على البقاء في صحة مثالية.من بين هذه العادات الصحية ، يجب أن نسلط الضوء على نظافة الأذن ، حيث يمكن أن تكون بمثابة بوابة للعديد من مسببات الأمراض والحفاظ عليها.النظافة مهمة للغاية.

لكن متى يجب تنظيف اذن القطط؟ لا تقلق ، في مقال Sadiqati هذا نوضح لك كيفية تنظيف كيفية تنظيف آذان القطط خطوة بخطوة.

ربما يعجبك أيضا: أسباب بخ القطط

متى يجب تنظيف اذن القطط؟

الخطوة الأولى

أول وأهم شيء هو تجنب الإجهاد في قطتنا ، لأنه بخلاف ذلك سوف تربط هذه العادة بطريقة سلبية ولن نجعلها أسهل في كل مرة ولكننا سنجد في نظافة الأذن عملية صعبة بشكل متزايد.

كيف نطمئن قطتنا؟

سنبدأ بالمداعبات ونبرة الصوت الودية ، يجب أن نجعل قطتنا تفسر إيماءاتنا على أنها لعبة حتى تسترخي تمامًا ، وأخيراً يجب أن تكون قطتنا في الوضع الأمثل لبدء التنظيف.

إذا كان جروًا ، فيمكننا وضعه على أرجلنا ، ومن ناحية أخرى ، في حالة القطط البالغة ، فمن الأفضل وضعه على كرسي أو طاولة في ارتفاعنا.

الخطوة الثانية

الخطوة الثانية هي فحص آذان قطتنا لأنه من المهم دائمًا أن ننتبه كمالكين لأي علامة أو عرض قد يشير إلى وجود مرض.

قد يشير وجود طفيليات أو شمع زائد أو رائحة كريهة أو قشور أو جروح إلى أمراض مثل التهاب الأذن ، لذلك في مواجهة هذه العلامات ، من الأفضل عدم التأخير في الذهاب إلى الطبيب البيطري.

على العكس من ذلك ، فإن عدم وجود هذه العلامات مع وجود قناة أذن وردية شاحبة تشير إلى حالة صحية جيدة.

الخطوة الثالثة

لبدء تنظيف الأذنين سنبدأ من الخارج ، لذلك سنحتاج فقط إلى منشفة مبللة ومنتج التنظيف الذي نستخدمه عمومًا لحمامهم ، وبالطبع يجب أن يكون صابونًا محددًا للقطط.

باستخدام المنشفة والصابون ، نقوم بتنظيف الجزء الخارجي المشعر من الأذن ، ثم نزيل فيما بعد أي بقايا من المنظفات التي قد تكون متبقية.

الخطوة الرابعة

يجب أن يتم تنظيف الأذن من الداخل بحذر شديد حتى لا تتأثر الهياكل الموجودة في الجناح السمعي ، لذلك نحتاج فقط إلى شاش قطني معقم ويفضل.

سنقوم بتدوير هذا الشاش حول إصبعنا وسنقوم بإدخاله برفق شديد في قناة الأذن من أجل تسهيل نزع الشمع وإبقاء الجناح السمعي واضحًا.

لا نحتاج إلى أي شيء آخر ، ولكن يجب أن نعلم أنه يمكننا الاعتماد على بديل آخر ، منظف أذن محدد للقطط ، والذي يحتوي على قضيب مريح ويذيب الشمع.

الخطوة الخامسة

للحفاظ على آذان قطك في حالة ممتازة ، يجب أن تعلم أن هذا الإجراء يجب أن يتم مرة كل أسبوعين. بالإضافة إلى ذلك ، لمنع حدوث أي مضاعفات ، عندما تذهب لتحميم قطتك ، يجب أن تسد آذانهم بقطعتين من القطن ، وبالتالي تمنع دخول الماء ، مما قد يؤدي إلى تلف قناة الأذن.

الخطوة السادسة

إذا لاحظت أي عدوى ، فسيكون من الضروري الذهاب إلى الطبيب البيطري لتحديد ما إذا كان مرضًا أو إذا كانت هناك مشكلة يجب فحصها. يمكن أن تكون بعض مؤشرات المشاكل الصحية هي وجود الشمع الداكن أو رائحة تشبه الخميرة أو ظهور طفيليات.

 

أضف تعليق