قط سيامي

نتعرف جميعًا على قط سيامي على الفور. صاحب نمط اللوني المميز وعيون الزرقاء الشديدة ، لكن تاريخه يعود إلى آسيا منذ 500 عام على الأقل.

سنخبرك في هذه المقال بالخصائص والشخصية والغرائب وصفات القط السيامي ، والتي قد لا تعرفها.

أصل قط سيامي

تم العثور على القطط السيامية بشكل رئيسي في المعابد وفي عائلات الملوك العاليين في الشرق الأقصى ، الذين كانوا يبجلونها.

لقد كانوا تقريبًا قططًا مقدسة ولديهم علاقة بالإلهية. حاملي الحكمة والروح

قطة سيامي

في وقت لاحق أعجب بهم المسافرون الأجانب وفي نهاية القرن التاسع عشر قاموا بالقفزة النهائية إلى الغرب ، حتى وصلوا إلى أوروبا في عام 1880 ، وتحديداً إنجلترا وأمريكا الشمالية بعد 10 سنوات.

تُعرف في المقام الأول بالقطط الشرقية ، وقد تغيرت أشكالها ومتغيراتها بمرور الوقت ، ومنذ عام 1920 ، لا يُطلق عليها سوى القطط السيامية ، والتي تتميز بنمط طرف أزرق العينين الكلاسيكي.

من غير المعروف ما إذا كان هذا النمط نفسه منتشرًا ، لكنه مرتبط بالشرق وخاصة بمملكة سيام القديمة (تايلاند الحالية).

الخصائص الفيزيائية للقط السيامي

يوجد داخل القطط السيامية نوعان مختلفان. قط سيامي التقليدي أو التايلاندي والقط السيامي الحديث.

قط سيامي تقليدي

“القط السيامي التقليدي أو التايلاندي” ذو آذان عريضة القاعدة بنهايات مدببة. الجسم طويل ونحيل مثل سيامي الحديث ، مع شكل انسيابي.

صور القط السيامي

ومع ذلك ، فإن الاختلاف بين هذه السلالات هو أن قطة سيامي التايلاندي لها شكل ورأس مستديران قليلاً ، وأن الخطم أقصر وذيل مدبب ولا موجات. الأرجل رفيعة بما يتناسب مع الجسم وعيون زرقاء ومائلة قليلاً.

قط سيامي شرقي أو حديث

من ناحية أخرى ، هناك “القط السيامي الحديث” الذي يشترك في أنماط الألوان نفسها مع السابق ، وله شكل مختلف.

جسم أنيق وطويل ، معروف بكونه أكثر رشاقة ومرونة ، آذان كبيرتان ، رأس بزاوية ، كمامة رفيعة وحامل عضلي.

هي سلالة من القطط ذات الحجم المتوسط ​​، بجسم من النوع الشرقي ، أي منمنمة وأنيقة وذات أشكال مستقيمة وزاوية ومرونة جيدة وجسم قوي ، وهي محمل أبرزه بعض المربين في العقد الماضي.

قط سيامي شيرازي

يتراوح وزن الذكور بين 3.5 و 5.5 كجم ، بينما يتراوح وزن الإناث بين 2.5 و 3 كجم.

قطه سيامي بيضاء

فيما يتعلق بالألوان ، لا تتعرف السجلات الأكثر تحفظًا إلا على أولئك الذين لديهم رؤوس سوداء (أو ختم). تُقبل الألوان الشرقية التقليدية مثل الأحمر والقشدي و أو الدبابيس مثل السيامي في أوروبا ، ولكن يطلق عليها في أمريكا الشمالية اسم “الشعر القصير ذو الرؤوس الملونة”.

في الآونة الأخيرة ، أصبح القط السيامي الأبيض مشهورًا ، والذي يتميز بألوان أفتح وأقل وضوحًا.

لماذا بعض القطط السيامية حوراء؟

القطط السيامية معرضة وراثيا للإصابة بالحول وهناك دراسات تربطها بالتكاثر بين الأقارب وهي الطريقة التي تضاعف بها السيامي خاصة في أوروبا.

سعر القط السيامي

تحدد دراسات أخرى أنه يمكن أن يكون بسبب عوامل وراثية مرتبطة بجين المهق ، ولكن مهما كان السبب ، فالحقيقة هي أنه لا يمنع قط سيامي من أن يعيش حياة طبيعية تمامًا.

كم من الوقت يعيش قط سيامي؟

هناك حقيقة غريبة تود أن تعرفها ، إذا كنت تعيش مع قطة سيامية ، هي أن متوسط ​​العمر المتوقع لها أعلى من متوسط ​​القطط ، وهذا يعني أنها يمكن أن تعيش ما يصل إلى 16 إلى 20 عامًا ، طالما أنها توفر لها الرعاية الجيدة والطعام والرعاية اللازمة.

سيامي قط

صفات القط السيامي

تشترك جميع القطط السيامية في نفس المزاج بغض النظر عن تنوعها الفسيولوجي ، أي أنها قطط عصبية إلى حد ما ، وفضولية للغاية ، وتتطلب مع البشر ولديها شخصية رائعة.

لا تحب أن نكون وحدها لفترة طويلة وستطلب رفقة البشر.

يتم التعرف على القطط السيامية لكونها حنون للغاية ولها شخصية اجتماعية. هم قطط صادرة وخاصة يمكنهم تطوير علاقة حب قوية مع مالكهم.

قط سيامي رمادي

كما أنها تشتهر بصوتها عالي النبرة ، على غرار صرخة الطفل. وهي الطريقة التي تظهر بها عندما تتطلب اهتمامك وتدليلك.

تشتهر القطط السيامية أيضًا بكونها رشيقة جدًا. هذا يرجع إلى البنية الجسدية القوية والعضلية التي يتمتعون بها.

يمكن أن تصبح مفرطة النشاط إلى حد ما بسبب الكثير من الطاقة ، لذلك إذا كان لديك قطة سيامية في المنزل ، يجب أن تتأكد من حصولها على بعض الترفيه. بعض الألعاب وأعمدة خدشها ضرورية للترفيه عنهم.

غرائب حول سلالة قط سيامي

القطة السيامية ، كيف يمكن أن تكون على خلاف ذلك ، تخفي الفضول الذي يجذب انتباهنا والذي قد لا تعرفه.

أحفاد القط السيامي

العديد من السلالات الحالية ، المعروفة على نطاق واسع ، قد نشأت فيها ، من خلال التهجينات بشكل مباشر أو غير مباشر.

الراغدول، مقدس بورما ، أو القط البالي ، هي أمثلة للقطط التي تدين بوجودها للقط السيامي. كما تم نقل نمط اللون المميز الذي حدده منذ نشأته إلى سلالات مثل القط البريطاني قصير الشعر أو القط الفارسي المعروف.

أول رسم للقطة السيامية

في عام 1793 ، قام عالم طبيعة معروف وناجح يدعى بيتر سيمون بالاس بعمل أول رسم توضيحي للقط السيامي في أوروبا.

هذا عاشق الطبيعة الذي عاش في شبه جزيرة القرم ، رسمها بأشكال دائرية وآذان قصيرة ونهايات داكنة ، في تعريف لا علاقة له جزئيًا بالقطط السيامية الحالية ، بسبب التغييرات التي نشأت في هذا الصنف ، في جميع أنحاء سنوات.

قطه سيامي بيضاء

أصل اللون المتدرج لفرائهم

يرجع لونها الغامق على الأطراف أو التنقيط إلى حقيقة أن لديها التيروزيناز الحساس للحرارة الذي يتسبب في تنشيط صبغة الميلانين فقط في المناطق الأكثر برودة (الأذنين ، والكمامة ، والأطراف ، والذيل …) ، وبالتالي زيادة التصبغ ومن ثم لون غامق.

الصحة والعناية بالقط السيامي

القطط السيامية لديها بنية عضلية وقوية ، لذلك فهي عمومًا سلالة تتمتع بصحة جيدة جدًا. ومع ذلك ، يمكن أن يعانون من أمراض وراثية مثل تضيق الصمام الأبهري ، والذي يتكون من تقليص فتحة صمام القلب.

ويمكن أن يعانون أيضًا من مشاكل في القصبات مثل الداء النشواني. لهذا السبب نوصي دائمًا بزيارة الطبيب البيطري كجزء من الروتين الأساسي لرعاية قطتك ، فمن المهم أن تكون دورية لإجراء فحص لصحتها وتجنب تطور الأمراض.

قطه سيامي بيضاء

من المهم أن يكون لديهم خادش في المنزل لشحذ أظافرهم. لن يفيده ذلك فحسب ، بل سيمنعه أيضًا من إتلاف ستائرك أو أرائك ، لأن قط سيامي قطة نشطة وفضولية إلى حد ما.

من ناحية أخرى ، فإن الاهتمام بنظافتها أمر أساسي. يحتاج قطك إلى صندوق الفضلات الخاص به وكذلك الحفاظ عليه نظيفًا

يجب الاهتمام بنظافة أسنانهم وعيونهم وآذانهم وذيلهم. وقم بإطعامها من 3 إلى 4 مرات موزعة على مدار اليوم ، مع علف يحتوي على القيم الغذائية التي تحتاجها ، ننصحك بطلب توصية الطبيب البيطري لاختيار العلف المناسب لقطتك.

حسنًا ، إذا كنت محظوظًا بما يكفي لوجود قطة سيامية في المنزل ، فأنت تعلم بالفعل أنه حتى لو كنت تشك في ذلك بالفعل ، فلديك سليل من تلك القطط الحقيقية في مملكة سيام.

شارك معنا تجربتك حول هذه القطط المميزة (التعليقات) أو شاركها مع العالم ، إذا وجدت أنها مثيرة للاهتمام.