لماذا لا تحب القطط الماء؟

القطط الماء ، كلمتان لا يستطيع الكثير من الناس وضعهما في نفس الجملة.

لا يخفى على أحد أن القطط تكره الماء ، فليس من الطبيعي رؤية القطط في الماء.

ومع ذلك فنحن نعلم أهمية الماء لكل إنسان ، ولا استثناء للقطط.

حتى إذا كان هناك تعارض بين القطط والماء ، فهو مهم لأجسامهم  حتى تعمل بشكل صحيح ، وللأوساخ الشديدة ، لتنظيفها بشكل صحيح.

لكن هل تساءلت يومًا عن سبب حدوث ذلك؟ لماذا من النادر جدًا رؤية القطط في الماء؟ ما العواقب التي يمكن أن يجلبها هذا؟ حسنًا ، في المنشور التالي سنجيب على هذه الأسئلة.

لماذا تكره القطط الماء

ليس الأمر أن القطط لا تحب الماء ، فهم ببساطة يشعرون برفض معين للماء لأسباب تتعلق بالمنشأ ، وهذا الرفض لا يحدث فقط في القطط

لماذا قطتي لاتشرب الماء؟

تعود أصول القطط إلى الشرق الأوسط ، حيث تسود الصحاري والمياه ليست وفيرة جدًا ، كان الماء شيئًا غير عادي في أيامهم وبالتالي لا يثقون به ، لأنه كان عنصرًا جديدًا وغريبًا. عادة ما يرتبط هذا برفض القطط للماء.

ومع ذلك ، بدأ البشر في تدجينهم ، وأصبحوا أكثر ارتباطًا بالمياه ، ولم يعودوا يقيدون أنفسهم كثيرًا للاقتراب منها ، ولكن حتى مع استمرار الشك. يمكننا أن نعزو هذا الشك إلى عدم الثقة.

إنه شيء غريب لأنه مثلما يولد الماء عدم الثقة ، فإن الماء أيضًا يولد الكثير من الفضول للقطط ، لذلك ليس من الغريب رؤيتهم يراقبون الماء بعناية. وبفضل هذا الفضول ، من الممكن جدًا أن يتغلبوا على الخوف.

ولكن ، تمامًا كما يوجد من يخاف الاقتراب من الماء ، هناك قطط أخرى تستمتع حقًا بالمياه ، فهي تستمتع باللعب معها أو ملاحظتها أو السباحة فيها. مثل أنواع القطط مثل الأنجورا التركية ، وقط البنغال ، و pixie bob ، و Maine coon ، وغيرها.

القطط والماء المتحرك

كما ذكرنا سابقًا ، فإن الماء شيء ، بصرف النظر عن عدم الثقة في القطط ، يولد الكثير من الفضول والمزيد إذا لاحظوا أنه في حالة حركة.

ستكون قادرًا على إدراك أنه حتى لو كان لديهم وعاء مملوء بالماء تحت تصرفهم ، فإنهم يفضلون الذهاب وشرب الماء الذي يخرج من الصنبور.

أو ربما قبل الشرب من الوعاء ، تضع إحدى ساقيها لتحريك الماء ، حتى أنها تتسبب في انقلاب الوعاء وشربه من الأرض مباشرة.

أو تفضل أن تأخذ الماء من الحوض ، أو ببساطة تشرب من مياه الأمطار إ.

لماذا تكره القطط الماء

ليس معروفًا على وجه اليقين سبب قيامهم بذلك ، فهناك بعض النظريات التي تقول إن الأمر يتعلق بعدم الإعجاب بالمياه الراكدة. كغريزة طبيعية ، قد تفضل القطط شرب الماء المتحرك لتجنب المرض.

أو ربما لاحظت القطة أن هذا النوع من الماء أبرد بكثير من الماء الذي تتركه في الوعاء. أو ببساطة شرب من الماء المتحرك هو أكثر تسلية بكثير.

كيف أجعل قطتي تحب الماء؟

يجب أن تعلم أن هناك طريقة تجعل قطتك تحب الماء بالطبع لن تفعل ذلك على الفور ، فهذه العملية ستستغرق وقتًا ، لأنه شيء يجب القيام به شيئًا فشيئًا ، بالإضافة إلى أنه يوصى به أن تجربها عندما تكون قطتك صغيرة.

كما قلنا ، يجب أن تعوّد قطتك منذ الصغر على الارتباط بالمياه ، حتى يختفي خوفه تدريجياً بهذه الطريقة.

يمكنك شراء حوض استحمام صغير ، ويمكنك الحصول عليه من متاجر الحيوانات الأليفة ، ووضعه هناك بقليل من الماء الدافئ ، بلله ببطء ، دون أن يلامس عينيها ، أو أذنيها ، أو رأسها بشكل عام.

أثناء القيام بذلك ، ترقب رد فعلهم. قد تلاحظه مضطربًا ومجهدًا بعض الشيء ، إذا كان الأمر كذلك ، دعه قليلاً ، وعانقه بلطف حتى يختفي توتره شيئًا فشيئًا ، حتى يرتاح ويتكيف مع الموقف.

في نهاية هذا الحمام القصير ، لفه بمنشفة وحاول مسح الرطوبة من شعره. يمكنك أيضًا استخدام مجفف الشعر بعناية. بعد ذلك يمكنك تنظيفه بالمشط ، اتركه يجف بالهواء الطبيعي.

لماذا تخاف القطط من الاستحمام بالماء

افعل ذلك من وقت لآخر (ليس كثيرًا لاحقًا سنخبرك بالسبب) خاصة عندما يحل الصيف.

كيف يشربون الماء؟

دعني أخبرك أن رؤية كيف تشرب القطط الماء بالضبط ليس بهذه السهولة ، يمكننا فقط ملاحظة كيف تمدد بسرعة وتقلص لسانها فوق الماء. ولكن بفضل التكنولوجيا ، أصبح من الممكن رؤية ما يفعلونه بالضبط بألسنتهم عند الشرب.

تشكل القطط شيئًا مشابهًا لـ U عن طريق ثني لسانها للخلف ، وبهذه الطريقة تتلامس مع الماء. فقط عندما يلمسون الماء ، يلتقطونه بسرعة مما يتسبب في وصول قطرات من الماء إلى أفواههم. يتكرر هذا النوع من الحركة حتى يشعروا بالشبع ويتم كل تكرار في أقل من ثانية.

لماذا قطتي لاتشرب الماء؟

قد لا تحب قطتك شرب الماء ، الأمر الذي قد يكون مقلقًا ، لأنه إذا لم يكن يشرب الماء جيدًا ، فقد يعاني من مشكلة صحية ، مثل التهاب المسالك البولية. إذا لم تشرب قطتك الماء ، فقد تصاب بالجفاف وتسبب مشاكل صحية خطيرة.

يمكن أن يسبب الجفاف بعض المضايقات لقطتك. يمكنك تحديد الجفاف إذا كان لديها أي من العلامات والأعراض التالية:

  • اللامبالاة
  • صعوبة أو تسارع التنفس
  • تسارع ضربات القلب
  • التعب المفرط
  • عيون جوفاء
  • بول شديد التركيز
  • ستفقد مرونة بشرتها

لكن ماذا يمكنك أن تفعل في هذه الحالة؟ ماذا تفعل إذا لم تشرب قطتك كمية كافية من الماء؟ هناك طرق لمساعدة قططنا في ذلك ، لمساعدتهم على استهلاك المياه التي يحتاجونها لتجنب أي عواقب وخيمة ، وإليك بعض الأفكار لذلك:

يمكنك إضافة المزيد من الماء إلى طعامهم ، ويفضل أن يكون ذلك على علف الحيوانات ، حيث يكون أكثر جفافاً من الأطعمة المعلبة.

ضع بعض مصادر المياه في المنزل ، فهذه ستثير فضول القطط الصغيرة وستقترب وربما تشرب.

ضع أيضًا أوعية بها ماء مبعثر في جميع أنحاء المنزل ، إنها تقنية جيدة ، وفي وقت ما سينتهي بها الأمر بشرب الماء من إحداها.

أضف بعض النكهات إلى الماء ، يمكن شراؤها من متاجر الحيوانات الأليفة المتخصصة ، فهي غالية الثمن ، لكن من المحتمل أن قطتك ستحبها وتشرب الماء كثيرًا.

ما هي المدة التي يمكن أن تستمر فيها القطة دون شرب الماء؟

كما هو الحال مع البشر ، يمكن للقطط أن تمضي بضعة أيام دون أكل ، لكن القطط لا تستطيع البقاء أكثر من 48 ساعة دون شرب الماء ، في الواقع ، ولا حتى 24 ساعة. إنه ليس جيدًا على الإطلاق.

كيف تعرف كمية الماء التي يجب أن تشربها؟

يحدد خبراء القطط كمية المياه التي يجب أن تشربها بناءً على وزنها. يوصى بأن تشرب القطة ما لا يقل عن 50 مل من الماء يومياً مقابل كل كيلوغرام تزنه ، أي إذا كانت تزن كيلوغرامين فيجب أن تشرب 100 مل على الأقل من الماء يومياً.

يضعون أيضًا حدًا أقصى ، وهو 100 مل يوميًا لكل كيلو ، أي إذا كنت تزن كيلوغرامين ، فإن الحد الأقصى الموصى به للشرب هو 200 مل يوميًا. بالطبع ، يمكن أن يختلف ذلك اعتمادًا على النشاط اليومي الذي تقوم به القطة.

لماذا تخاف القطط من الماء

سيعتمد أيضًا على درجة حرارة البيئة. إذا كان الشتاء ، من الواضح أن الحاجة إلى الشرب أقل ، ولكن لهذا السبب ، لا ينبغي إهمال كمية الماء التي تشربها القطة.

مهما كانت درجة الحرارة ، الماء ضروري. الآن ، إذا كان الصيف ، قد تزداد الحاجة إلى المياه ،

يجب أن تتأكد من أن قطتك رطبة تمامًا لدرجة أنها تشرب كمية الماء اللازمة لتكون بصحة جيدة ، إذا لم يكن رطبًا جيدًا ، فيمكن أن يبدأ في المعاناة من بعض الأمراض الخطيرة.

مشاكل صحية إذا كانت القطة لا تشرب الماء

إذا لم يتم ترطيب قطتك بشكل صحيح ، يمكن أن تصاب بأمراض معينة يمكن أن تكون ضارة في وقت قصير جدًا ، إذا لم يتم أخذها في الاعتبار وعلاجها بسرعة وبشكل صحيح. من بين المشاكل التي قد يواجهونها:

  • مشاكل الكلى: مثل تكون حصوات الكلى ، والفشل الكلوي ، وما إلى ذلك ، هي في الواقع مشكلة شائعة جدًا ، خاصة في القطط التي يزيد عمرها عن 10 سنوات. هذا هو السبب في أنه من المستحسن بعد سن معينة في القطط أن تأخذهم لفحوصات دورية.
  • مشاكل الكبد: أمراض مثل دهون الكبد والتهاب القنوات الصفراوية ليست نتيجة مباشرة للجفاف ، لكنها بالتأكيد تسرع من تطور هذه الأمراض ويمكن أن تسبب موت القطة.
  • مشاكل هرمونية: مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ، وهو أكثر شيوعًا في القطط التي تتراوح أعمارها بين 8 سنوات أو أكثر ، يمكن أن يتسبب هذا المرض في فقدان الوزن في القط ، وله عواقب وخيمة أخرى مثل مشاكل الكلى أو القلب.
  • يجب أن يعلموا أن سوء شرب القطط للماءيمكن أن يكون سببًا لمشاكل صحية ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا نتيجة للآخرين. على سبيل المثال ، إذا كان لديك ترطيب ضعيف ، فقد تكون مصابًا بمرض في الكلى ، ولكنك قد تعاني أيضًا من شيء يؤدي إلى الجفاف مثل الإسهال.

مياه معدنية أم مياه صنبور؟

كما نعلم ، القطط تحب الشرب من الصنابير ، ما هي المخاطر الموجودة في ذلك؟ حسنًا ، كل شيء يعتمد على جودة المياه التي تخرج من الصنبور. لأن هناك أماكن تحتوي فيها المياه التي تخرج منها على الكثير من الكلور أو الجير الذي يمكن أن يكون ضارًا لكليتي القطط.

قطة الماء

في حال كانت المياه الخارجة من الصنبور ليست الأكثر صحة وأنظف لقطتنا لتشرب منها ، فإن الخيار الجيد هو شراء المياه المعدنية ، والتي تحتوي عمومًا على مواد كيميائية أقل من الصنبور.

ما الذي يجب ألا تشربه القطة؟

مثلما الماء ضروري جدًا للحفاظ على صحة قطتنا ، هناك أيضًا مشروبات لا ينصح بها للقطط ، لأنها يمكن أن تكون ضارة جدًا لهم ، ومن بينها:

  • العصائر: القطط لا تهضم بعض الفاكهة جيدًا ، لذلك لا ينصح بإعطائها العصائر للشرب ، حيث يمكن أن تتداخل مع حسن سير عمل الجهاز الهضمي.
  • المشروبات الكحولية: فهي شديدة الخطورة وتؤثر على جهازها العصبي وتتسبب في الدوار والقيء والارتباك وحتى الموت.
  • القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية: يحتوي هذا النوع من المشروبات على منبهات معينة ستؤثر على الجهاز العصبي لقطتك.
  • مياه بركة السباحة: تحتوي هذه المياه على نسبة عالية من الكلور الضار جدًا بالجهاز الهضمي للقطط والكلى.

هل من الضروري تحميم قطة بالماء؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا ، ليس من الضروري تحميم قطتك ، إلا إذا كان ذلك بسبب بعض الأحداث مثل ، على سبيل المثال ، إذا قرر المشاغب اللعب في بركة من الطين  ، أو إذا كانت طائشة وقد أنقذتها للتو وكانت مليئة بالبراغيث ، أو إذا كانت صغيرة جدًا ولا يمكنها تنظيف نفسها.

أو قد يكون من سلالة  تحتاج إلى حمامات منتظمة بسبب نوع بشرتها كما في حالة Sphynx.

القطط نفسها حيوانات نظيفة للغاية ، فهي مكرسة لتنظيف نفسها لمدة 8 ساعات على الأقل في اليوم.

أضف تعليق