هل تربية القطط تجلب الامراض؟

يمكن أن تكون القطط ، كجميع الحيوانات الأليفة الأخرى ، مستودعات للطفيليات والفطريات والبكتيريا والفيروسات ، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر ، خاصةً عند ملامستها لبرازها أو لعابها أو بولها أو شعرها ، ويمكن أن تربية القطط تجلب الامراض ، خاصة في أولئك الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف.

لتجنب الأمراض التي تسببها القطط أو الحيوانات الأليفة الأخرى ، من المهم استشارة الطبيب البيطري على أساس منتظم ، لضمان صحة حيوانك الأليف ، والمساعدة في تحديد وعلاج أي مرض قد يكون موجودًا في الوقت المناسب والحفاظ على التخلص من الديدان والتطعيم.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أيضًا توخي الحذر عند تنظيف صندوق فضلات قطتك ، وغسل يديك جيدًا دائمًا بعد التعامل معه. لنجيب الأن على هل لمس القطط يسبب أمراض؟

هل تربية القطط تجلب الامراض؟

هل تربية القطط تجلب الامراض؟

أهم الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق القطط هي:

1. حساسية الجهاز التنفسي

يعتبر شعر القط من الأسباب الرئيسية لحساسية الجهاز التنفسي ، حيث يتسبب في سلسلة من الأعراض مثل العطس ، وتورم الجفون ، ومشاكل في الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الربو لدى بعض الأشخاص.

لهذا السبب ، يُنصح الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه القطط بتجنب الاتصال بهم ، وكذلك وجودهم في المنزل ، أو من الممكن أيضًا تتبنى سلالة لا تسبب الحساسية. تعرف على أنواع القطط التي لا تسبب الحساسية.

2. داء المقوسات

داء المُقَوَّسَات هو مرض مُعدٍ يسببه طفيلي التوكسوبلازما جوندي الذي يكون القطط غير المعالجة هو المضيف النهائي ، والناس كوسيط. يحدث الانتقال من خلال استنشاق أو ابتلاع الشكل المعدي من هذا الطفيل ، والذي يمكن أن يكون من خلال ملامسة براز القطط المصابة دون تدابير الحماية المناسبة أو من خلال ابتلاع البويضات الطفيلية الموجودة في التربة أو الرمل.يمكن أن تكون القطط ، بالإضافة إلى جميع الحيوانات الأليفة الأخرى ، مستودعات للطفيليات والفطريات والبكتيريا والفيروسات ، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر ، خاصةً عند ملامستها لبرازها أو لعابها أو بولها أو شعرها ، ويمكن أن تسبب تطور القطط من الأمراض ، خاصة في أولئك الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف.

3. فطر على الجلد

يمكن أن تحدث فطريات الجلد من خلال الاتصال المباشر مع القطط التي تعيش في الشوارع أو “الحرة” والمتصلة بقطط أخرى. يحدث هذا لأنه من خلال التعرض للبيئة لفترة أطول ، هناك فرصة أكبر لاكتساب الفطريات ونقلها إلى الناس. لتجنب الإصابة بنوع من أنواع الفطريات ، يجب تجنب الاتصال بالقطط التي لم يتم علاجها بشكل صحيح.

في حالة الإصابة بالفطريات ، يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية لإجراء العلاج الأنسب ، والذي يشير بشكل عام إلى استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل الكيتوكونازول.

4. مرض خدش القطة

.عندما تخدش القطة جلد الإنسان ، يمكن أن تنقل بكتيريا تسمى بارتونيلا هينسيلاي ، والتي يمكن أن تخترق الجسم وتسبب عدوى جلدية ، خاصة في الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة ، كما هو الحال مع القطط. / الإيدز والسرطان وما بعد الزرع.

نادرًا ما يحدث هذا في الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ، ومع ذلك ، لمنع ذلك ، يُنصح بالابتعاد عن القطط التي عادة ما تكون عابرة أو التي تعض أو تخدش الناس. من المهم أيضًا تجنب ممارسة الألعاب التي لا تحبها القطة ، وذلك لتجنب التعرض للعض أو الخدش.

بالإضافة إلى ذلك ، لتجنب خطر انتقال العدوى ، من المهم الحفاظ على تطعيمات القط محدثة ، وإذا تم خدشها ، فمن المستحسن الذهاب إلى المركز الصحي لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

5. داء الشعريات المبوغة

يمكن أن ينتقل داء الشعريات المبوغة من خلال عضة أو خدش من قطة مصابة بالفطر المسبب لهذا المرض ، Sporothrix schenckii. يمكن أن يتم علاجك باستخدام مضادات الفطريات مثل Tioconazole ، تحت إشراف طبي. عندما يكون الحيوان مصابًا بهذا المرض ، فمن الطبيعي أن تظهر الجروح غير القابلة للشفاء على جلده وكلما كان المرض أكثر تقدمًا ، يمكن أن تظهر المزيد من الجروح.

يمكن أن ينتقل هذا الفطر من قطة إلى أخرى أثناء القتال أو الخدش أو العض ، والطريقة الوحيدة للسيطرة على هذا المرض هي باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب البيطري. حتى يتمكن الناس من حماية أنفسهم ، يجب عليهم الابتعاد عن الحيوانات المصابة وإذا كانت قطتك على هذا النحو ، يجب عليك علاجها باستخدام قفازات مطاطية سميكة للغاية ، بالإضافة إلى اتباع جميع العلاجات التي أشار إليها الطبيب البيطري لإنقاذ حياة الحيوان. .

كيف تتجنب هذه الأمراض

بعض النصائح لتجنب انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق القطط هي:

  • اصطحب القطة إلى الطبيب البيطري بانتظام ، حتى يتم تطعيمها وتلقي العلاج المناسب ؛
  • اغسل يديك دائمًا بالماء والصابون بعد لمس القطة أو اللعب معها ؛
  • كن حذرًا عند التعامل مع براز القطة ، واستخدم القفازات أو الأكياس البلاستيكية لتجميعها ، ثم قم بإيداع الكيس في القمامة المغلقة بشكل صحيح أو قم بإلقائها في المرحاض ؛
  • قم بتغيير فضلات القطة بانتظام.
  • نظف الأماكن التي اعتاد القط على الاستلقاء فيها.

على الرغم من أنه لا ينصح الأطباء البيطريون باستحمام القطط ، إلا أنه من المهم الحفاظ عليها نظيفة ، خاصة إذا كانت معتادة على مغادرة المنزل ، حيث يمكن أن تتلامس مع الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الناس.

أضف تعليق